بحث
  • بيطرة

الوجه المظلم لسيرك الحيوانات!


يحب الكثير منا رؤية الحيوانات والاقتراب منها ومعرفة أسرار عالمها، ولا شك أن السيرك والعروض الفنية التي تنظمها بعض الشركات قد تستهوي الكثيرين لمشاهدتها، ولكن هل فكرنا كيف تتم معاملة الحيوانات داخل السيرك خلف الستائر؟ وهل خطر ببالنا ما الذي تتعرض له هذه الكائنات في الفترات الطويلة التي تسبق العرض أمام الجماهير؟


في هذه المقالة سنحاول تسليط الضوء على بعض الممارسات السيئة وغير الرحيمة التي تتعرض لها حيوانات السيرك والعروض، والتي تسبب لها الأذى الجسدي والنفسي، فحيوانات السيرك حيوانات تعيسة وليست سعيدة كما يعتقد الكثيرون، وما تشاهدونه أمام أعينكم من البهجة والقفز والاستعراض يخفي وراءه سلسلة من المتاعب والأحداث المأساوية...



هذه أبرز الأمثلة على المعاملة السيئة التي تتعرض لها الحيوانات في السيرك:



الضرب والتعذيب بالعصا والسوط

هل تعرف لماذا يمسك المدرب بالسوط أثناء العروض؟

لأنه درب الحيوان على أنه سيعاقبه بالضرب إذا لم يقم الحيوان بالأداء المطلوب منه، وقد أدرك الحيوان هذا الأمر جيدا، فلا يملك أمام السوط إلا القيام بالمهمة المطلوبة وهي الاستعراض أمام الجمهور.



التجويع والحرمان من الطعام والماء

يتم تجويع حيوانات السيرك لكي يتم مقايضتها بالطعام إذا قامت بما يطلبه المدرب منها، ومع المدة يدرك الحيوان أنه لن يحصل على حقه في الطعام إلا بعد انتهاء جلسة التصوير أو العرض المطلوب منه.



تقييد الحركة والربط بالحبال أو السلسلة المعدنية

يتوقف السيرك عن العمل لبضعة أشهر سنويا، تربط فيها الفيلة بسلسلة معدنية لتبقى واقفة لمدة تصل 23 ساعة يوميا لإرغام الفيل على الخضوع لمدربه، غير مراعين لما تتسبب فيه السلاسل من جروح لأقدام الفيلة ولا من آلام بسبب طول فترات الوقوف.



الحرمان من التواصل مع الحيوانات الأخرى

بعض الحيوانات في السيرك لا تتاح لها فرصة لقاء عائلتها ولا أية حيوانات أخرى، بل تظل طوال حياتها محتجزة وتمنع من التزاوج مثلا مع أن هذا حق فطري لها.



التخويف بالنار

يتم إجبار الحيوانات المفترسة مثل الأسود والنمور والفهود من العبور من خلال حلقات النار، وهو ما ينافي طبيعة هذه الحيوانات التي تخاف من النار وتهرب منها، ولكن من خلال إجبار هذه الحيوانات على هذا السلوك فإنها تقوم به رغما عناه مما يسبب لها الأذى والحروق والخوف الشديد.



أخيرا لا ننسى أن الكثير من حيوانات السيرك لا تفهم جميع ما يجري حولها وتخاف من الأضواء الاطعة والضوضاء المزعجة وهو ما يدفعها أحيانا للهجوم على المدربين أو الجمهور مما تسبب عبر التاريخ بالكثير من الحوادث المؤلمة التي راح ضحيتها الكثيرون بسبب تصرفات الشر وليس بسبب عنف الحيوانات المسكينة.



كل ما تم ذكره هو وغيره أيضا تتعرض له هذه الحيوانات الضعيفة دون رحمة من البشر القائمين علي السيرك، وكل ذلك يدفع كل إنسان حر للمطالبة بإغلاق هذه المسارح المليئة بالظلم والتعذيب وعدم اعتبارها أماكن تسلية وإطلاق حرية الحيوانات دون قيود أو شروط.



#animal #animalrights #saveanimals #animalslovers #dog #dogs #حيوانات #بيطرة #Baitara #vet #قطط #قطة #صحة #cat #cats #catbite #circus #animalrights #سيرك

٢٣ مشاهدة٠ تعليق

أحدث منشورات

عرض الكل